19 juin 2007
الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي
| ||||||||||||||||||||||||||
**************************** | ||||||||||||||||||||||||||
| ||||||||||||||||||||||||||
| ||||||||||||||||||||||||||
المجال الفرعي1: الدالة الخطية | ||||||||||||||||||||||||||
1.1.2. تحديد صورة عدد بدالة خطية. | ||||||||||||||||||||||||||
2.1.2. التعرف على وضعية تناسبية وترجمتها إلى الصيغة: | ||||||||||||||||||||||||||
3.1.2. إنشاء التمثيل المبياني لدالة خطية. | ||||||||||||||||||||||||||
4.1.2. تحديد صورة عدد بدالة خطية من خلال تمثيلها المبياني. | ||||||||||||||||||||||||||
5.1.2. تحديد عدد صورته معلومة من خلال التمثيل المبياني لدالة خطية. | ||||||||||||||||||||||||||
6.1.2. حديد صيغة دالة خطية انطلاقا من عدد غير منعدم وصورته. | ||||||||||||||||||||||||||
7.1.2. تحديد صيغة دالة خطية انطلاقا من نقطة مخالفة لأصل المعلم من تمثيلها المبياني. | ||||||||||||||||||||||||||
8.1.2. قراءة التمثيل المبياني لدالة خطية. | ||||||||||||||||||||||||||
المجال الفرعي2: الدالة التآلفية | ||||||||||||||||||||||||||
1.2.2. تحديد صورة عدد بدالة تآلفية. | ||||||||||||||||||||||||||
2.2.2. ترجمة وضعية إلى الصيغة: | ||||||||||||||||||||||||||
| ||||||||||||||||||||||||||
3.2.2. إنشاء التمثيل المبياني لدالة تآلفية. | ||||||||||||||||||||||||||
4.2.2. تحديد صورة عدد بدالة تآلفية من خلال تمثيلها المبياني. | ||||||||||||||||||||||||||
5.2.2. تحديد عدد صورته معلومة من خلال التمثيل المبياني لدالة تآلفية. | ||||||||||||||||||||||||||
6.2.2. تحديد صيغة دالة تآلفية انطلاقا من عددين وصورتيهما. | ||||||||||||||||||||||||||
7.2.2. تحديد صيغة دالة تآلفية انطلاقا من نقطتين مختلفتين من تمثيلها المبياني. | ||||||||||||||||||||||||||
8.2.2. قراءة التمثيل المبياني لدالة تآلفية. | ||||||||||||||||||||||||||
9.2.2. توظيف الدالة التآلفية في حل مسائل. | ||||||||||||||||||||||||||
المجال الفرعي 3: الإحصاء | ||||||||||||||||||||||||||
1.3.2. تحديد القيمة الوسطية والمنوال لمتسلسلة إحصائية. | ||||||||||||||||||||||||||
2.3.2. حساب المعدل الحسابي لمتسلسلة إحصائية باستعمال الآلة الحاسبة غير العلمية. | ||||||||||||||||||||||||||
2.3.2. توظيف التمثيلات المبيانية الاعتيادية في حل مسائل. | ||||||||||||||||||||||||||
| ||||||||||||||||||||||||||
المجال الفرعي 1: الإزاحة | ||||||||||||||||||||||||||
| ||||||||||||||||||||||||||
المجال الفرعي2: الهندسة التحليلية | ||||||||||||||||||||||||||
| ||||||||||||||||||||||||||
7.2.3. التعرف على تعامد مستقيمين من خلال ميليهم. | ||||||||||||||||||||||||||
8.2.3. استعمال الهندسة التحليلية في حل مسائل. | ||||||||||||||||||||||||||
المجال الفرعي3: حساب الحجوم | ||||||||||||||||||||||||||
| ||||||||||||||||||||||||||
4.3.3. التعرف على أثر تكبير أو تصغير على الأطوال والمساحات و الحجوم؛ | ||||||||||||||||||||||||||
5.3.3. استعمال تكبير وتصغير الأطوال والمساحات و الحجوم في حل المسائل. | ||||||||||||||||||||||||||
******************* | ||||||||||||||||||||||||||
جدول التخصيص | ||||||||||||||||||||||||||
أ. حسب المجالات الرئيسية | ||||||||||||||||||||||||||
| ||||||||||||||||||||||||||
******************* | ||||||||||||||||||||||||||
ب. حسب المستويات المهارية | ||||||||||||||||||||||||||
| ||||||||||||||||||||||||||
******************* | ||||||||||||||||||||||||||
ملحق | ||||||||||||||||||||||||||
تمت بلورة هذا الإطار المرجعي لبناء موضوع الامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي و تمكين الأستاذ من | ||||||||||||||||||||||||||
تنظيم فروض المراقبة المستمرة وذلك من خلال تحليل منهاج الرياضيات للسنة الثالثة من السلك الثانوي الإعدادي اعتمادا | ||||||||||||||||||||||||||
على ما يلي: | ||||||||||||||||||||||||||
• برنامج الدورة الثانية لمادة الرياضيات للسنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي؛ | ||||||||||||||||||||||||||
• المذكرات الوزارية المنظمة لعمليات التقويم التربوي بالتعليم الثانوي الإعدادي؛ | ||||||||||||||||||||||||||
• المستجدات التربوية المتعلقة بإرساء المناهج الجديدة وخاصة ما يتعلق بالمقاربة بالكفايات؛ | ||||||||||||||||||||||||||
• بعض الإنتاجات التربوية المتعلقة بالتقويم. | ||||||||||||||||||||||||||
و يتكون هذا الإطار المرجعي من : | ||||||||||||||||||||||||||
• المجالات الرئيسية و المجالات الفرعية؛ | ||||||||||||||||||||||||||
• لائحة الكفايات النوعية التي تنميها المضامين؛ | ||||||||||||||||||||||||||
• نسبة أهمية كل مجال فرعي (روعي في تحديدها دور ومكانة الكفايات في تكوين التلميذ ). | ||||||||||||||||||||||||||
Publicité
Publicité
Commentaires
M