جهة تادلا - أزيلال |
مادة التاريخ: 20 / 20 |
I- الموضوع الأول: ( 8 نقط ) |
|
"...زادت السلطات الفرنسية في التمسك بضرورة المحو لكل ما من شأنه أن يبعث الروح القومية |
في نفوس المغاربة. ولذاك انتظم الوطنيون في دائرة كتلة، تعمل لتنسيق الحركة الوطنية وتوجيهها. |
وقد فكرت الكتلة في أن أي عمل يجب القيام به هو تنوير الرأي العام في فرنسا والخارج من جهة |
وتنبيه الشعب وإعداده لتحمل أطوار المقاومة من جهة أخرى. وبذلك أخذت البلاد، تشهد مظاهر |
وألوانا من الاحتجاجات لم تعهدها من قبل. فمن نشرات تعلق بالجدران وتوزع بالآلاف في كل |
الأوساط، إلى أغاني تنشر بين الناس ويتملى بها الجمهور فتنشر أبحاث قيمة عن البربر وأثرهم في |
الإسلام...إلى جانب كل ذلك، فقد وقعت دعوة عظيمة لمقاطعة البضائع الفرنسية، والاستعاضة عنها |
بالبضائع المغربية والعربية..." |
علال الفاسي: الحركات الاستقلالية في المغرب العربي. ط . 5 – ص 173. |
|
|
1 - عرف بصاحب النص. ( 1 ن ) |
2 - اشرح ما تحته خط شرحا تاريخيا. ( 2 ن ) |
3 - استخرج الفكرة الأساسية للنص. (1 ن ) |
4 - استخرج من النص أربعة أساليب استعملتها كتلة العمل الوطني لمقاومة الاستعمار. ( 4 ن ) |
II- الموضوع الثاني: ( 8 نقط ) |
تمعن في الأحداث التاريخية الواردة في الجدول ثم أجب عن الأسئلة المرافقة أسفله |
أهم مراحل الصراع العربي الإسرائيلي |
- حرب الستة أيام. |
1947 |
- العدوان الثلاثي. |
1948 |
- قرار تقسيم فلسطين. |
1956 |
- الحرب العربية الإسرائيلية الأولى. |
1967 |
|
1 - أتمم الربط، بالأسهم بين الأحداث التاريخية وما يناسبها من تواريخ. ( 2 ن ) |
2 - وطن تلك الأحداث وتواريخ وقوعها على الخط الزمني الآتي بعد نقله على ورقة التحرير : ( 4 ن ) |
|
3 - عرف ما يلي: ( 4 ن ) |
- قرار تقسيم فلسطين. |
- الأمم المتحدة. |
III- الموضوع الثالث: ( 4 نقط ) |
أكتب النص التالي على ورقة تحريرك ثم أتمم الفراغات الموجودة فيه: |
ولد أدولف هتلر بالنمسا سنة 1889، شارك في الحرب...........وبعد انتهائها سجن عقب محاولة |
انقلابية فاشلة، حيث شرع في تأليف كتابه الشهير.........الذي ضمنه أفكاره السياسية، ومجد فيه |
العنصر....، بعد وصوله إلى الحكم، أصبح زعيما للحزب......تخلص من قيود معاهدة فرساي. |
ثم جمع بين...........فكون بذلك نظاما ديكتاتوريا متطرفا، هيمن بشكل مطلق على ألمانيا، ولحل |
المشاكل الاقتصادية المستعصية الناجمة عن أزمة 1929، شرع في وضع برنامج للتسلح والتوسع |
العسكري، لتحقيق......مما تسبب في اندلاع...... |
|
الامتحانات الموحدة الجهوية للسنة الثالثة ثانوي إعدادي |
|